حريق سينما عامودا و الذكرى السنوية الثامنة و الخمسين

أقيم صباح اليوم 13 / 11 / 2018 مراسم استذكار حريق سينما عامودا و التي راح ضحيتها أكثر من 283 طفلاً من أهالي مدينة عامودا.
شارك في مراسم الاستذكار مثقفون وعائلات شهداء المجزرة، والعشرات من أهالي مدينة عامودا .
بدأت المراسم بالوقوف دقيقة صمت , ثم تحدث بداية حميد سعيد الرئيس المشترك لمجلس عوائل الشهداء في عامودا تلاه الرئيس المشترك لهيئة الثقافة و الفن لإقليم الجزيرة الياس سيدو , حيث اكد على ان مجزرة سينما عامودا كان مخطط قذر بحق شعوب المنطقة عامة و الشعب الكردي خاصة , وبأن الهدف من هذه المجزرة كان إبادة الشعب الكردي , كما أشار إلى بطولة سعيد آغا الدقوري الذي أنقذ العديد من الأطفال بصلابة قائلاً بأن أطفال عامودا كلهم أطفاله .
كما تحدثت عن كومين السينما ساريا آكر نوهت أن مهرجان كوباني الدولي سيقام اليوم 13 / 11 / 2018في الذكرى السنوية لحريق سينما عامودا كما في كل عام , مؤكدين بأن السينما سوف تزهر كما قلوب أطفال عامودا .
بعدها تحدث الإداري في اتحاد مثقفي عامودا كرديار دريعي مشيراً إلى أن العدو متربص بالشعب الكردي منذ مئات السنين و بأن مجزرة سينما عامودا لم تكن المجزرة الأولى و الأخيرة .
بعدها تحدث شاهد العيان على المجزرة عبد السلام شاهين و كان أحد الناجين منها و قال بأن صور المجزرة مازالت في أذهاننا و قلوبنا
بعدها قدمت فرقة الشبيبة مسرحية حول حريق سينما عامودا , و في نهاية المراسم قرأ بعض الشعراء قصائد ترثي أطفال الحريق و تصور المشاهد الفظيعة فيها .

المكتب الإعلامي في هيئة الثقافة و الفن لإقليم الجزيرة

عن Kemal

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*